ملخص الرسالة
ملخص الرسالة
هدف هذه الرسالة هي العلم بعملية تطبيق ارشاد الديني في السجن الدرحة الثانية أ للنساء بتانجرانج (Lapas Kelas II A Wanita Tangerang) , و أهمية أثره على نضج انفعالي للسجين, ثم العلم بمدى التأثير فيها. بجانب ذلك تهدف الرسالة لعلم فرق الفهم و التطبيق ارشاد الديني الذي يعطي و الفرق لنضج انفعالي بين مجموع السجين المستجيب.
فرق هذه الرسالة برسالات السابقة: في رسالة الماجستر لــ Hannibal بكلية علم النفس جامعة إندونيسية (2007) بموضوع: Rancangan Program Dzikir untuk meningkatkan penerimaan diri narapidana pada Lapas Kelas II A Pemuda Cipinang, تركز على استقبال السجين, مع أن المتغير المستقل ليس ارشاد الديني من السجن (lapas) و لكن طريقة الذكر لطريقة النقشبندية التي تطبق خاصة للسجين. في الرسالة Sahat F. Aritonang, Kajian Ilmu Strategik Ketahanan Nasional UI (2003) بموضوع: Sistem Pemasyarakatan dan Pola Pembinaan Mental Narapidana Kriminal dalam Lembaga Pemasyarakatan Kelas II A Pemuda Cipinang, هدف الذي يدرسه السجين هو نفسيته و المتغير الذي يؤثر هو برنامج ارشاد السجين من كل نواحيه.
الرسالة لــ Patta Parang قسم علم الأحكام جامعة إندونيسية (1997) بموضوع: Peran Aktif Petugas Lapas dalam Membina Narapidana, tempat penelitian Lapas Kelas IIA Palu, تركز على كيفية و عملية تطبيق الشخصية حتى ارشاد العمل و النتيجة التي تستخرج من ذلك الإرشاد. الرسالة لــ Sunarto دراسة علم الأحكام جامعة إندونيسية (1996) بموضوع: Peranan Pembinaan terhadap Narapidana di Lapas Tanjung Gusta Medan, التي تدرس دور الإرشاد بكل نواحيه في تغيير و تحسين السجين. الرسالة لــ Dewi Husnul Khotimah من الكلية علم النفس ITB بموضوع: Hubungan Frekuensi Pelaksanaan Shalat Tahajjud dengan Pengendalian Emosi. هذه الرسالة تهدف إلى البحث عن علاقة درجة التطبيق صلاة التهجد مع تحكم الإنفعال. بينما المساواة هذه الرسالة مع الرسالات الأخرى هي المتغير المستقل (ارشاد الديني في السجن) برغم أنه في مختلف مجال البحث. المساواة الأخرى هي من ناحية الهدف, أن هذه الرسالة و الرسالات الأخرى تهدف إلى العلم بمدى التأثير و دور الإرشاد في مساعدة السجين ليكون صحيح النفس و أحسن الحال عند الخروج من السجن.
لوصول الهدف يجمع المعلومات عن طريق الإستبيان من المستجيب و هو السجن المختار لعينة و عددهم 121 سجينا مع طريقة العينة الطباقية (Stratified Sample) 40% من جميع السكان التي عددها 303 نفرا. كمعلومة المساعدة, تقدم الحوار مع الرئيس BINAPI و BIMASWAT و 15 سجينا من ناحية نضج الإنفعالي الضعيف, المتوسط, و العالي.
فالنتيجة هذه الرسالة هي:
1. أهمية التأثير ارشاد الديني على نضج الإنفعالي سجين المرأة في هذا السجن النسائي هي لدرجة 84,9%.
2. فيه تنوع التأثير كل ناحية ارشاد الديني على نضج الإيفعالي السجين, و ذلك يشار بوجود ت الحسالب (t hitung) المختلفة في كل النواحي. ارشاد الموقف و الشخصية الموافق بتعليم الدين هو أعلى جانب التأثير. ارشاد صلاة المفروضة هو الجانب الثاني في التأثير. ارشاد صلاة المسنونة هو الجانب الثالث الذي يؤثر نضج الإيفعالي. ارشاد قراءة القرآن هو الجانب الرابع فث التأثير, ارشاد الصيام هو الجانب الخامس في التأثير, و ارشاد الفن الديني هو الجانب الأصغر في التأثير.
3. فيه فروق الفهم و التطبيق في ارشاد الديني بين خمسة المستجيب, ففي مجمعة الأولى أغلبية السجين في درجة المتوسطة, و في مجموعة الثانية في درجة المتوسطة أيضا, و في مجموعة الثالثة غالبا في درجة عالية, و في مجموعة الرابعة غالبا في درجة متوسطة, و الأخير غالبا في درجة عالية.
4. فيه فروق الفهم لنضج الإنفعالي بين جمسة مجموعة المستجيبة. في مجموعة الأولى أغلبية السجين في درجة نضج الإنفعالي المتوسطة, في مجموعة الثانية غالبا في درجة عالية. في مجموعة الثالثة غالبا في درجة عالية. في مجموعة الرابعة و الخامسة غلبا متوسطة. مدة السجن الطويلة يجعل السجين هادئ الإنفعالي بطريقة إعطاء الإرشاد الديني, و العكس كذالك.
من هذه الرسالة بعرف أن السجن النسائي بتانجرانج قد طبق التدريس و الإرشاد الديني بشكل جيد وفقا على ما فرض لكل السجن.
هدف هذه الرسالة هي العلم بعملية تطبيق ارشاد الديني في السجن الدرحة الثانية أ للنساء بتانجرانج (Lapas Kelas II A Wanita Tangerang) , و أهمية أثره على نضج انفعالي للسجين, ثم العلم بمدى التأثير فيها. بجانب ذلك تهدف الرسالة لعلم فرق الفهم و التطبيق ارشاد الديني الذي يعطي و الفرق لنضج انفعالي بين مجموع السجين المستجيب.
فرق هذه الرسالة برسالات السابقة: في رسالة الماجستر لــ Hannibal بكلية علم النفس جامعة إندونيسية (2007) بموضوع: Rancangan Program Dzikir untuk meningkatkan penerimaan diri narapidana pada Lapas Kelas II A Pemuda Cipinang, تركز على استقبال السجين, مع أن المتغير المستقل ليس ارشاد الديني من السجن (lapas) و لكن طريقة الذكر لطريقة النقشبندية التي تطبق خاصة للسجين. في الرسالة Sahat F. Aritonang, Kajian Ilmu Strategik Ketahanan Nasional UI (2003) بموضوع: Sistem Pemasyarakatan dan Pola Pembinaan Mental Narapidana Kriminal dalam Lembaga Pemasyarakatan Kelas II A Pemuda Cipinang, هدف الذي يدرسه السجين هو نفسيته و المتغير الذي يؤثر هو برنامج ارشاد السجين من كل نواحيه.
الرسالة لــ Patta Parang قسم علم الأحكام جامعة إندونيسية (1997) بموضوع: Peran Aktif Petugas Lapas dalam Membina Narapidana, tempat penelitian Lapas Kelas IIA Palu, تركز على كيفية و عملية تطبيق الشخصية حتى ارشاد العمل و النتيجة التي تستخرج من ذلك الإرشاد. الرسالة لــ Sunarto دراسة علم الأحكام جامعة إندونيسية (1996) بموضوع: Peranan Pembinaan terhadap Narapidana di Lapas Tanjung Gusta Medan, التي تدرس دور الإرشاد بكل نواحيه في تغيير و تحسين السجين. الرسالة لــ Dewi Husnul Khotimah من الكلية علم النفس ITB بموضوع: Hubungan Frekuensi Pelaksanaan Shalat Tahajjud dengan Pengendalian Emosi. هذه الرسالة تهدف إلى البحث عن علاقة درجة التطبيق صلاة التهجد مع تحكم الإنفعال. بينما المساواة هذه الرسالة مع الرسالات الأخرى هي المتغير المستقل (ارشاد الديني في السجن) برغم أنه في مختلف مجال البحث. المساواة الأخرى هي من ناحية الهدف, أن هذه الرسالة و الرسالات الأخرى تهدف إلى العلم بمدى التأثير و دور الإرشاد في مساعدة السجين ليكون صحيح النفس و أحسن الحال عند الخروج من السجن.
لوصول الهدف يجمع المعلومات عن طريق الإستبيان من المستجيب و هو السجن المختار لعينة و عددهم 121 سجينا مع طريقة العينة الطباقية (Stratified Sample) 40% من جميع السكان التي عددها 303 نفرا. كمعلومة المساعدة, تقدم الحوار مع الرئيس BINAPI و BIMASWAT و 15 سجينا من ناحية نضج الإنفعالي الضعيف, المتوسط, و العالي.
فالنتيجة هذه الرسالة هي:
1. أهمية التأثير ارشاد الديني على نضج الإنفعالي سجين المرأة في هذا السجن النسائي هي لدرجة 84,9%.
2. فيه تنوع التأثير كل ناحية ارشاد الديني على نضج الإيفعالي السجين, و ذلك يشار بوجود ت الحسالب (t hitung) المختلفة في كل النواحي. ارشاد الموقف و الشخصية الموافق بتعليم الدين هو أعلى جانب التأثير. ارشاد صلاة المفروضة هو الجانب الثاني في التأثير. ارشاد صلاة المسنونة هو الجانب الثالث الذي يؤثر نضج الإيفعالي. ارشاد قراءة القرآن هو الجانب الرابع فث التأثير, ارشاد الصيام هو الجانب الخامس في التأثير, و ارشاد الفن الديني هو الجانب الأصغر في التأثير.
3. فيه فروق الفهم و التطبيق في ارشاد الديني بين خمسة المستجيب, ففي مجمعة الأولى أغلبية السجين في درجة المتوسطة, و في مجموعة الثانية في درجة المتوسطة أيضا, و في مجموعة الثالثة غالبا في درجة عالية, و في مجموعة الرابعة غالبا في درجة متوسطة, و الأخير غالبا في درجة عالية.
4. فيه فروق الفهم لنضج الإنفعالي بين جمسة مجموعة المستجيبة. في مجموعة الأولى أغلبية السجين في درجة نضج الإنفعالي المتوسطة, في مجموعة الثانية غالبا في درجة عالية. في مجموعة الثالثة غالبا في درجة عالية. في مجموعة الرابعة و الخامسة غلبا متوسطة. مدة السجن الطويلة يجعل السجين هادئ الإنفعالي بطريقة إعطاء الإرشاد الديني, و العكس كذالك.
من هذه الرسالة بعرف أن السجن النسائي بتانجرانج قد طبق التدريس و الإرشاد الديني بشكل جيد وفقا على ما فرض لكل السجن.
0 Response to "ملخص الرسالة"
Post a Comment